Maroom

Maroom

من اخبار التحسين بجريد عكاظ ليوم الاحد 14/1/1430

معلم خلوق

عضوية تميّز
عضو مميز
الملك يحسم تعطل تحسين مستويات المعلمين والمعلمات ويقر 204056 وظيفة
عبد الله عبيد الله الغامدي - الرياض، مشعل الحربي، أحمد السلمي - جدة
وافق خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز على إحداث 204.056 وظيفة تعليمية لتسوية أوضاع المعلمين والمعلمات وفقا للمستويات المناسبة لمؤهلاتهم العلمية. أوضح ذلك وزير الخدمة المدنية محمد بن علي الفايز وقال إن هذه الموافقة جاءت على ما انتهت إليه اللجنة الوزارية المشكلة بأمر خادم الحرمين الشريفين، بناء على اقتراح الوزارة بدراسة تحسين الأوضاع الوظيفية للمعلمين والمعلمات الذين تم تعيينهم على مستويات بسلم رواتب الوظائف التعليمية تقل عن المحدد لمؤهلاتهم حسب ما نصت عليه لائحة الوظائف التعليمية للتعليم العام. وأكد أن إحداث هذه الوظائف بهذا العدد الكبير يأتي تجسيدا لحرص القيادة على كل ما يعزز برامج الدولة وتطلعاتها لرفع كفاءة العاملين في مختلف الأجهزة الحكومية الذين حملتهم الدولة أمانة حسن خدمة الوطن والمواطنين والمواطنات. كل من شملهم التحسين الوظيفي من المعلمين والمعلمات راجيا الله عز وجل أن يكون ذلك حافزا لهم على الجد وحسن الأداء في مجال عملهم الذي يعد من أنبل وأهم ما يقدم للوطن والمواطنين والمواطنات مما يعد من الركائز الأولى والأهم في بناء المواطن والمواطنة الصالحين.. ألا وهو التربية والتعليم. من جانبه ثمن وزير التربية والتعليم الدكتور عبد الله بن صالح العبيد ماحفلت به ميزانية الوزارة لهذا العام والتي وفرت ما يزيد على مئتين وأربعة آلاف وظيفة ستتيح تحسين مستويات المعلمين والمعلمات الذين تم تعيينهم خلال الاثنى عشر عاما الماضية على مستويات تتناسب مع مؤهلاتهم العلمية. وأوضح نائب وزير التربية والتعليم لتعليم البنين الدكتور سعيد المليص أن التوجيه السامي يؤكد مدى تقدير خادم الحرمين الشريفين الشخصي للمعلمين والمعلمات، إيمانا بدورهم الريادي وإسهاماتهم في التنمية الوطنية الشاملة.
وقال في اتصال هاتفي أجرته معه "عكـاظ" في مقر إقامته في تونس حيث يشارك في اجتماعات اليونسكو: إن وزارة التربية والتعليم لم تأل جهدا في سبيل تقديم واجبها تجاه أبنائها المعلمين والمعلمات، ولم يغب عنها متابعة هذا الملف مع كافة الجهات المعنية التي يتكامل دورها مع مسؤوليات التربويين، إلى أن تم التوجيه السامي بتشكيل اللجنة الوزارية، حيث أبدى أعضاؤها تفهما كبيرا للوضع الحالي؛ إثر مناقشات عملية سادت فيها روح المسؤولية بين الجميع، وتوصلوا إلى قناعة تامة بتذليل كافة العقبات التي عطلت منح المعلمين والمعلمات المستويات المستحقة عبر أكثر من خمسة عشر عاما مضت؛ لأسباب خارجة عن إرادة الدولة.
وكانت وزارة التربية والتعليم أعلنت الأربعاء الماضي عن أسماء 24 ألف معلم ومعلمة تم تحسين مستوياتهم يمثلون الدفعة الأولى من إجمالي المستهدفين بتحسين الأوضاع
===========================================
الفايز لـ «عكاظ»: التعيينات الجديدة لها بحث آخر


عبد الرحمن الشمراني ـ جدة
فضل وزير الخدمة المدنية محمد بن علي الفايز عدم الحديث عن إيقاف تعيين المعلمين والمعلمات مستقبلا على مستويات أقل من مؤهلاتهم مكتفيا بالقول: "لانريد استباق الأحداث". وأوضح في إجابته على سؤال "عكـاظ" أمس: ضرورة أن تبت اللجنة المشكلة من عدة جهات في كل الإشكاليات لتنفيذ الأمر السامي، ونحن أنهينا النقطة الأولى وهي إحداث 204.056 وظيفة، أما التعيينات التي ستتم بعد ستة أشهر أو أقل فهذه لها بحث آخر.
========================================================
110534وظيفة للمعلمين و 93522 للمعلمات
الحميدي لـ «عكاظ»: تعديل الرواتب مع صدور القرارات وإلغاء الوظائف السابقة


عبد الله عبيد الله الغامدي ـ الرياض
أوضح مدير الشؤون المالية والإدارية في تعليم البنين صالح الحميدي لـ"عكـاظ" أن عدد الوظائف المحدثة للمعلمين بلغت 110534 وظيفة تعليمية، مشيرا إلى أن لجنة مشكلة من وزارات التربية والتعليم، الخدمة المدنية، والتربية والتعليم بدأت عملها في إنهاء إجراءات إصدار قرارات تحسين أوضاع المعلمين والمعلمات ونقلهم لوظائفهم الجديدة، مشيرا إلى أنه سيتم تعديل الرواتب مع صدور القرارات بتحسين الأوضاع. وعن وظائف المعلمين والمعلمات الحالية، قال: هذه الوظائف ستلغى مباشرة بعد نقل المعلمين والمعلمات لمستوياتهم الجديدة. من جانبه أوضح المستشار والمشرف على الشؤون المالية والإدارية في تعليم البنات الدكتور أسامة الحيزان أن الوظائف التعليمية المحدثة والمخصصة لتعليم البنات تبلغ 93522 وظيفة تعليمية.
=====================================================
بعد 12 عاما من الجدل والمطالبات والدعاوى
«المستوى الخامس» يعود مجددا إلى «شارع» التعليم


حسن الحارثي ـ جدة
حسم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز جدلا استمر عقدا ونيفاً، في شأن مطالبات منسوبي وزارة التربية والتعليم من المعلمين استحقاقهم للمستوى الوظيفي المدرج على نظام الوزارة في لائحة الوظائف التعليمية وفقا لمؤهلاتهم العلمية. ويعود اليوم «المستوى الخامس» إلى شارع التعليم، ليكون استحقاق المعلم الجامعي «ذي التخصص التربوي» بعد 12 عاما من الجدل والمطالبات والشكاوى. ووصل المعلمون بقضيتهم إلى ديوان المظالم، مطالبين بمستوياتهم المستحقة ومتهمين وزارة التربية بالمماطلة في حسم هذه القضية وهدر حقوقهم. وكانت وزارة الخدمة المدنية أوقفت التعيين على المستوى الخامس منذ العام 1417 هـ. واكتفت منذ ذلك الوقت بتعيين المعلمين على مستويات أقل، الرابع والثالث حتى العام 1419 وصولا إلى البند 105 الذي يتقاضى من خلاله المعلم مكافأة مقطوعة إلى حين التعيين في العام 1420. فيما أرجعت وزارة التربية والتعليم، أسباب ذلك إلى سد حاجتها من المعلمين في المدارس، يقابله عجز في الموارد المادية والرواتب. وينص النظام المعمول به في وزارة التربية والتعليم الذي انطلق في العام 1401 على تعيين المعلم الذي يحمل الشهادة الجامعية «بكالوريوس تربوي» على المستوى الخامس، فيما يعين المعلم الذي يحمل المؤهل الجامعي «غير التربوي» على المستوى الرابع، وبحسب السلم الوظيفي يستحق المعلم حامل درجة الماجستير، المستوى السادس. وجاءت موافقة الملك على تسوية أوضاع المعلمين، لتعيد بريق مهنة «التعليم» إلى أذهان المجتمع السعودي بعد أن كادت تخفت وتتلاشى، في الوقت الذي شهدت فيه السنوات المنصرمة إحجاما من قبل خريجي الجامعات للالتحاق بوظيفة «معلم»، خلافا لحالات التسرب الوظيفي من المهنة للبحث عن مواقع أخرى أكثر دخلا. يمكن القول إن خادم الحرمين الشريفين ومن خلال هذا القرار التاريخي، أذاب جبلا من الجليد تكوم على مدى 12 عاما، بين وزارة التربية والتعليم و70 في المائة من منسوبيها من المعلمين المعينين على مستويات أقل من المستحق رسميا. جاءت موازنة هذا العام لتنصف المتضررين من قرار الوزارة الترشيدي، فأصبح الحديث عن هذه «التسوية» وما يصاحبها من فروقات مادية مستحقة، يتصدر أفواه رجال التربية والتعليم في مجالسهم ومدارسهم.
=================================================
وسوف اكمل لكم بقيه اخبار التعليم لهذا اليوم وتقبلو تحياتي والف مبروك التحسين اخوكم معلم خلوق
 
أعلى